وكالة الحق الاخبارية

ذي قار تقول إن نقص المناهج الدراسية لديها بلغ أكثر من ثلاثة ملايين ونصف المليون كتاب

اخبار المحافظاتالشارع العراقي

ذي قار تقول إن نقص المناهج الدراسية لديها بلغ أكثر من ثلاثة ملايين ونصف المليون كتاب

Share

بغداد/ وكالة الحق الاخبارية

افاد النائب الأول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي يوم الاثنين أن نقص الكتب المدرسية في مدارس المحافظة بلغ أكثر من ثلاثة ملايين ونصف المليون كتاب، داعياً إلى عدم التهاون مع المقصرين والمتسببين في إرباك العملية التربوية.

وقال الدخيلي في بيان ، إن “مدارس المحافظة تعاني من نقص كبير في الكتب المدرسية وعدم توفرها أساسًا في مخازن التربية نتيجة لتغيير عدد من المناهج الدراسية وعدم الأخذ بنظر الاعتبار العجز المالي وصعوبة تغطية النفقات المترتبة على هذا الأجراء”.

وأوضح  أن “عدد مناهج الدراسة الابتدائية الواصلة للمحافظة بلغ ( 30 ) من أصل ( 49 ) مادة ، فيما وصلت ( 20 ) مادة لمناهج الدراسة المتوسطة من اصل ( 34 ) ، اما الدراسة الاعدادية فكانت المناهج المتسلمة ( 39 ) من أصل ( 48 ) مادة ” .

وأضاف الدخيلي أن “الكتب المفترض استلامها للدراسة الابتدائية نحو ( مليونين ونصف ) فيما تم استلام نصف العدد ، والنسبة عينها تنطبق على الدراسة المتوسطة وبفارق أقل بالنسبة لكتب الدراسة الاعدادية ، على صعيد المناهج القديمة والجديدة “.

وتابع ان ” نسب التجهيز هذه كان يجب الإعلان عنها من قبل وزارة التربية قبل بدء العام الدراسي ومعالجة الأزمة ومنع تفاقمها وإجبار أولياء الأمور على اللجوء للسوق السوداء من أجل توفير الكتب اللازمة لأبنائهم ” .

وزاد ” عدم توفير الكتب المدرسية للطلبة أمر يدعو إلى القلق ومؤشر خطير في مجانية التعليم ويعد معرقل حقيقي للمسيرة التربوية ” .

ودعا نائب محافظ ذي قار إلى “عدم التهاون مع المقصرين والمتسببين في حدوث المشكلة وأن لا تكون الأزمة المالية الشماعة الجاهزة لتعليق الأخطاء وسوء التخطيط”.